Header Ads

سرقت بيتكوين بقيمة 72 مليون $ في هونغ كونغ


سُرِقَ ما يقرب من 120.000 وحدة بيتكوين و التي تبلغ قيمتها نحو 72 مليون $ من منصة لتبادل تسمىBitfinex في هونغ كونغ. اهتز لهذه السرقة مجتمع البتكوين العالمي في ثاني أكبر خرق أمني لمثل هذا التبادل. Bitfinex هي أكبر بورصة في العالم القائمة على صرف الدولار بالبيتكوين، وكما هو معروف في مجتمع العملة الرقمية فهناك دائما سيولة بين عملات البيتكوين و الدولار الأمريكي. وقال Zane Tackett، مدير تطوير المنتجات لمجتمع Bitfinex لرويترز يوم الاربعاء ان 119756 بيتكوين قد سرقت من حسابات المستخدمين، وأن منصة الصرف لم تقرر بعد كيفية معالجة خسائر العملاء. و أضاف قائلا: "سرقت البيتكوين من المحافظ الإلكترونية المنفصلة للمستخدمين". وقالت الشركة انها قد أبلغت عن سرقة للسلطات القانونية ولتعاون مع كبار شركات البلوكتشاين التحليلية لتعقب القطع المسروقة.

وفي العام الماضي، أعلنت Bitfinex عن القيام بعلاقات عمل مع Palo Alto-Based BitGo، والتي تستخدم توقيعات أمنية متعددة لتخزين ودائع المستخدمين على شبكة الإنترنت، مما يتيح سرعة السحب. في تعليق لBitGo على تويتر قالت"في تحقيقنا لم يعثر على أي دليل على وجود خرق لأية  سيرفورات لBitGo" .  وقال Charles Hayter، الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع العملة الرقمية CryptoCompare. "مع استخدام هذه التكنولوجيا الجريئة  المتعددة التوقيع  و التي تفتخر بها رغم كونها تحت نيران القصف في شراكة مع BitGo  لتأمين أموال المستخدمين، العمود الفقري للصناعة بيتكوين على المحك". ويأتي هذا الاختراق الأمني بعد شهرين من أمر  لللجنة الامريكية للسلع و التداول المستقبلي ل Bitfinex على دفع غرامة 75000 $ بذريعة تقديم معاملات سلع غير مشروعة خارج صرف تمويلها في بيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

أثار اختراق يوم الثلاثاء تراجع أسعار بيتكوين و يذكرنا هذا بالأحداث التي أدت إلى انهيار 2014  لمنصة الصرف في طوكيو و التي تتخذ مقرا لها في Mt GOX، التي قالت انها فقدت نحو 500 مليون $ منBitcoins في هجوم القرصنة. سقطت بيتكوين ما يزيد قليلا على 23 في المئة يوم الثلاثاء بعد اعلان النبأ. و يوم الاربعاء ارتفعت بنسبة 1 في المئة الى 545،20 $ على منصة BitStamp. وأضافTackett إلى أن الإختراق "لم يكن سببه أي نقاط الضعف في أمن blockchain"، التكنولوجيا التي تولد عمليات بيتكوين، و "cryptocurrency" على شبكة الإنترنت و التي يمكن ان تتحرك في جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى سلطة مركزية. وقال خبير بيتكوين أن الفضيحة  أبرزت مخاطر الشركات التي تستخدم الترميز لدفاترحساباتهم.

قال Anthony Lewis من مقره في سنغافورة "كلما اعتمدت أكثر على مفاتيح الأمان، يزداد خطر الضرر إذا ما سرقت تلك المفاتيح. لايزال الطريق طويلا أمامنا لإخراع أنظمة أكثر أمنا و سلامة". يبلغ حجمال بيتكوين مسروقة حاليا إلى نحو 0.75 في المئة من جميع بيتكوين في دورة التداول. وليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت السرقة من طرف  عناصر من الداخل أو ما إذا كان قراصنة تمكنوا من الوصول إلى النظام من الخارج. في منتدى على شبكة الإنترنت، قال Tackett انه "واثق ما يقرب من 100 في المئة" أنه لا أحد في الشركة قام بذلك. 

إثر هذه السرقة علقت Bitfinex التداول يوم الثلاثاء بعد أن اكتشف الاختراق. وقالت على موقعها على الانترنت انه يتم التحقيق والتعاون مع السلطات. الإختراق أمني هو أحدث فضيحة تضرب سوق بيتكوين في هونغ كونغ بعد أن أصبحت MyCoin متورطة في عملية نصب واحتيال في العام الماضي؛  قدرت وسائل الإعلام أنه يمكن أن يكون خدع المستثمرين قد وصل إلى 387 مليون$.  بعد هذه الفضيحة أغلقت شركة تبادلات البيتكوين أبوابها. وقال رئيس جمعية بيتكوين هونغ كونغ السبيل الوحيد لحماية المعلومات هو تفريقها للعديد من القطع الصغيرة التي إذا ما تم قرصنتها يكون الضرر صغيرا جدا. يقول Leonhard Weese "يعتمد المهاجمون استراتيجية  سهلة جدا تعتمد على حساب تكاليف الهجوم والفوائد: كم في الوعاء الذي سأسرقه وماذا  سأتلقى مقابل الوعاء؟"

المصدر: http://www.reuters.com/article/us-bitfinex-hacked-hongkong-idUSKCN10E0KP
تمت الترجمة بقلم: نبيل السحايمي

ليست هناك تعليقات